صحتك

التثدي عند الرجال الأسباب والعلاج

مركز الأخبار

يعاني بعض الرجال من مشلكة التثدي المزعجة و المحرجة للعديد من الرجال حول العالم .

و التثدي هي حالة طبية تشير إلى تضخم غير طبيعي لثدي الرجل، و هي حالة شائعة تصيب العديد من الرجال من جميع الأعمار.

قد يعاني الشخص من التثدي خلال فترة البلوغ و ذلك نتيجة لإرتفاع مستويات هرمون الإستروجين خلال فترة المراهقة، ثم تختفي فجأة من تلقاء نفسها.

و بشكل عام، فإن انسجة الثدي متماثلة لدى كل من الذكور و الإناث، و لكن الإختلاف يكون نتيجة لإرتفاع مستويات هرمون التستوستيررون و إنخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى الذكور عنها في النساء، مما يجعل ثدي الرجل يظهر بشكل مسطح.

لذلك عندما يحدث أي تغير في الهرمونات، فإن هذا النسيج ينمو و تحدث هذه الحالة المعروفة بإسم التثدي.

ما هي أسباب التثدي عند الرجال يحدث التثدي لدى الرجال أو ترهل الثدي عند الرجال بسبب نقص مستويات هرمون التستوستيرون مقارنة بالإستروجين في الجسم.

و يمكن أن يحدث ذلك الإنخفاض بسبب بعض الظروف التي تمنع تأثيرات هرمون التستوستيرون أو تقلل من مستوياته أو تزيد من مستوى هرمون الإستروجين.

و هناك العديد من الأشياء التي تسبب خلل هرموني في جسم الرجل و التي تشمل : 

1- التغيرات الهرمونية الطبيعية يتحكم هرموني التستوستيرون و الإستروجين في الصفات الجنسية للرجال و النساء، حيث يتحكم التستوستيرون في صفات الذكور مثل الكتلة العضلية و شعر الجسم، بينما يتحكم الإستروجين في الصفات الأنثوية مثل نمو الثديين. و يعتقد معظم الناس أن هرمون الإستروجين هو هرمون أنثوي فقط، و لكن جسم الرجل ينتج هذا الهرمون أيضاً و لكن بكميات أقل من الموجودة في جسم المرأة. و عندما تكون مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجل مرتفعة أو غير متوازنة مع هرمون التستوستيرون، فإن هذا ما يتسبب في التثدي. و تشير التقارير الطبية إلى أن أكثر من نصف المواليد من الأطفال الذكور يولدون بأثداء متضخمة و ذلك بسبب تأثيرات الإستروجين من الأم. و بشكل عام تختفي أنسجة الثدي المتورمة خلال 2 – 3 أسابيع بعد الولادة. بينما يحدث التثدي خلال فترة البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية، و يعتبر شائع الحدوث خلال هذه المرحلة العمرية. و غالباً ما تختفي الأنسجة المتورمة دون أي علاج خلال 6 أشهر إلى عامين. و تزداد فرص التثدي لدى كبار السن، حيث تشير التقارير الطبية إلى أن 1 من كل 4 رجال بين سن 50 و 69 عام يعاني من التثدي.


2- الأدوية هناك العديد من الأدوية التي تسبب التثدي و التي تشمل ما يلي : مضادات الأندروجين المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا و سرطان البروستاتا مثل الفلوتاميد و سبيرونولاكتون. الأندروجينات و الستيرويدات و التي يضفها الأطباء لبعض الحالات أو التي تستخدم في كمال الأجسام و بناء العضلات. الأدوية المضادة للإكتئاب مثل الديازيبام. مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات. بعض المضادات الحيوية. أدوية علاج قرحة المعدة... مثل السيميتدين. أدوية القلب مثل الديجوكسين و الأدوية الحاصرة لقنوات الكالسيوم. أدوية تفريغ المعدة مثل ميتوكلوبراميد. 


3- بعض الحالات المرضية يمكن أن تتسبب بعض الحالات المرضية في ظهور التثدي للرجال عن طريق التأثير على التوازن الطبيعي للهرمونات، و تشمل هذه الحالات ما يلي : قصور الغدد التناسلية : يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي، مثل قصور الغدة النخامية أو متلازمة كلاينفيلتر قد تتسبب في التثدي. الشيخوخة : التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم في العمر يمكن أن تسبب التثدي للرجال، خاصة لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن. الأورام : يمكن لبعض أنواع الأورام مثل التي تصيب الخصيتين أو الغدد الكظرية أو الغدة النخامية أن تنتج هرمونات تغير توازن الهرمونات الذكرية و الأنثوية. فرط نشاط الغدة الدرقية : في هذه الحالة تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الثيروكسين و الذي يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم. الفشل الكلوي : يعاني أكثر من نصف المصابين بالفشل الكلوي من التثدي نتيجة لغسيل الكلى و الذي يسبب التغيرات الهرمونية. تليف الكبد : ترتبط أدوية علاج تليف الكبد و مشاكل الكبد دائماً بالتثدي. سوء التغذية : عندما لا تحصل على التغذية الكافية، فإن مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض، بينما تظل مستويات هرمون الإستروجين كما هي مما يتسبب في خلل هرموني في الجسم و بالتالي يؤدي إلى التثدي. 


عوامل الخطر لظاهرة التثدي عند الرجال 

تتضمن عوامل الخطر التي تؤدي إلى التثدي في الرجال كل من: مرحلة المراهقة و البلوغ. التقدم في العمر. إستخدام المنشطات أو الأندروجينات لتحسين الأداء العضلي و الرياضي. بعض الحالات المرضية مثل أمراض الكبد و الكلى و أمراض الغدة الدرقية و الأورام النشطة. تمارين تقوية عضلات الصدر والتخلص من التثدي 


ما هي خيارات علاج التثدي عند الرجال 

عادة ما يتم حل مشكلة التثدي عند الرجال دون أي علاج، و لكن إذا كانت هناك حالة كامنة فقد تحتاج إلى علاج هذه الحالة للتخلص من التثدي. إذا كانت الحالة ناتجة عن إستخدام دواء معين، فقد يحتاج المريض إلى إستخدام دواء آخر مختلف، و إذا كان إستخدام هذا الدواء لفترة قصيرة فسوف تكون الحالة مؤقتة. إذا لم يتم التخلص من التثدي في غضون عامين، أو إذا كان يسبب له الشعور بالإحراج أو الألم، فقد يلجأ البعض إلى جراحة صغيرة لتصغير الثدي أو العلاج الهرموني لمنع تأثير هرمون الإستروجين. التثدي هو أحد الحالات المزعجة التي تؤدي إلى ظهور الثدي لدى الرجال بشكل أكبر من المعتاد و الذي ينتج في الأساس عن إختلال التوزان بين هرمونات الذكورة و الأنوثة. و عادة ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها إلا في بعض الحالات التي قد يكون هناك سبب معين لحدوث التثدي. وخلاصة القول الرياضة والتمارين كفيلين بالقضاء على التثدي مع اتباع نظام غذائي صحي بالاضافة الى التوقف عن استخدام الأدوية المذكورة في سابقاً

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 9 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا