الاقتصاد التركي

مشاريع الصناعات الدفاعية التركية تصل لنحو 600 مشروع بقيمة 60 مليار دولار

مركز الأخبار

  وصل عدد مشاريع الصناعات الدفاعية التركية إلى أكثر من 600 مشروع، بقيمة تجاوزت 60 مليار دولار، نتيجة للاستثمارات الكبيرة في قطاع الدفاع خلال السنوات الأخيرة. وقد استثمرت تركيا بشكل كبير في هذا القطاع، ورفعت من عدد مشاريعها على مدى السنوات الخمسة عشر الماضية، في حين رفعت من اعتمادها على الموارد المحلية بهذا القطاع إلى درجة كبيرة. وبينما كان عدد مشاريع الدفاع في تركيا 22 مشروعاً عام 2002م، ارتفع اليوم ليصل إلى 600 مشروع، بقيمة 60 مليار دولار، بحسب ما أفاد "ضياء ألتون يلدز" رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية وتقنية المعلومات والتكنولوجيا في الجمعية الوطنية التركية الكبرى (TBMM). 

 وانخفضت التبعية الخارجية التي كانت تبلغ نحو 80 في المئة منذ 16 عاماً بشكل كبير، بحسب ألتون، إذ يقول: "تحولت صناعة الدفاع في تركيا إلى هيكل وطني، بمشاركة أكثر من ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة، ومعاهد بحثية، وجامعات، وارتفع مُعدل تلبية احتياجات صناعة الدفاع من الموارد المحلية من 25 في المئة إلى أكثر من 60 في المئة." 

 ومن أجل تأمين حدودها ضد تهديدات الإرهاب في الشمال السوري، اطلقت تركيا مؤخراً عملية "غصن الزيتون" في منطقة عفرين شمال غرب سوريا، للقضاء على المخاطر التي يُشكلها ما يُدعى بوحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي... السوري، وقد استخدمت تركيا في هذه العملية السيارات، والأسلحة، والذخائر التي تم تطويرها محلياً إلى حدٍ كبير. 

 وفي هذا الصدد، تحدث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في كلمته أمام نوّاب حزب العدالة والتنمية الحاكم أمس الثلاثاء عن أهمية صناعة الدفاع التركية، قائلاً: "إن صناعة الدفاع التركية اليوم لديها نحو 6 مليار دولار كقدرة إنتاجية، و2 مليار دولار في القدرة التصديرية، في حين وصلت مشاريع صناعة الدفاع إلى أكثر من 60 مليار دولار." 

 وأوضح أردوغان أن أولوية الحكومة التركية تتمثل في تطوير، وإنتاج كافة الاحتياجات الدفاعية محلياً، مُشيراً إلى أن البلاد تخلت عن شراء منتجات الدفاع الجاهزة من الخارج، باستثناء تلك التي تحتاجها بشكل عاجل. 

 وكان "بن علي يلدرم" رئيس الوزراء التركي قد أفاد في وقتٍ سابق، أن قرابة 75 في المئة من الذخيرة المستخدمة في عملية غصن الزيتون، هي ذخيرة محلية الصنع، أن السلاح الأهم المُستخدم في العملية، وهي الطائرات بدون طيار، محلية الصنع أيضاً. 

 من جانبه أفاد ألتون يلدز أن تركيا تملك 3 من بين أكبر 100 شركة لصناعة الدفاع في العالم، وإن الحكومة التركية خصصت نحو 24 مليار ليرة تركية للإنفاق على مشاريع البحث والتطوير، منها نحو 5 مليار ليرة تركية (1.33 مليار دولار تقريباً) من أجل صناعة الدفاع فقط. 

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا