أخبار تركيا

محامي امام اوغلو يصرح بتفاصيل الطعن بالحكم الصادر بحقه

مركز الأخبار

محامي امام اوغلو يصرح بتفاصيل الطعن بالحكم الصادر بحقه..

يثير الحكم القضائي الذي صدر اليوم الأربعاء بحق عمدة مدينة اسطنبول أكرم إمام أوغلو والذي قضى بسجنه مدّة عامين و7 أشهرٍ ونصف، الكثير من الاسئلة لاسيما وأنه نصّ أيضاً على منعه من مزاولة العمل السياسي لمدّة 5 سنوات.

وأدين إمام أوغلو في قضية إهانة مسؤولين حكوميين وصفهم بـ "الأغبياء" في غضون انتخابات محلّية شهدتها اسطنبول عام 2019 وتمكّن حينها من إلحاق الهزيمة بخصمه بن علي يلدريم الذي ينتمي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

ودعا امام اوغلو .. القضاء التركي يحرمه من الحياة السياسية

وقال المحامي سيرجان بولات الذي يتولى الدفاع عن رئيس بلدية اسطنبول الذي ينتمي لحزب "الشعب الجمهوري" وهو حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، لـ"العربية نت" إن "صدور هذا الحكم ضد إمام أوغلو، لا يعني عزله على الفور من منصبه الذي يشغله في الوقت الحالي، فهو سيبقى على رأس عمله حتى انتهاء الطعن وصدور القرار النهائي الذي ستصدره محكمة الاستئناف لاحقاً".

الطعن على مرحلتين..

كما أضاف أن "الطعن بالحكم الصادر ظهر اليوم سيتمّ على مرحلتين، لكن عزل إمام أوغلو من منصبه أو منعه من ممارسة العمل السياسي، لن يتمّ إلا في حال لم يصدر عن محكمة الاستئناف قراراً يقضي بإلغاء الحكم الصادر اليوم أو قامت بتأييده".

وكشف المحامي التركي أن "مسألة الطعن على مرحلتين ستتخذ ربّما عامين، فالمرحلة الأولى تتطلب نحو عامٍ واحد، والثانية تتطلب عامين"، لافتاً إلى أن "أسرع استئناف للحكم لا يمكن أن يصدر قراراً بشأنه خلال أقل من عامٍ أو عامين رغم أنه سيتمّ تسريع هذه المحاكمة عن عمد، لكن باعتقادي أن مجريات هذه المحاكمة رغم ذلك لن تحسم قبل نهاية العام المقبل وستتطلب وقتاً طويلاً".

وتابع أن "إمام أوغلو مدان اليوم بتهمة القذح والذم أو إهانة مسؤولين حكوميين نتيجة استخدامه... لوصف (غبي) التي استعملها خلال جدال حصل قبل عامين مع وزير الداخلية سليمان صويلو، فالأخير وجّه له هذه الكلمة بطريقة نقدية، ولاحقاً عندما قام مراسل بتوجيه سؤال لإمام أوغلو عن هذه الحادثة، رد عليه قائلاً: (إذا كانوا يبحثون عن الأغبياء، فالأغبياء الحقيقيون هم أولئك الذين ألغوا فوزي في الانتخابات) مردداً العبارة التي استخدمها وزير الداخلية ضده".

وبحسب المحامي التركي، لا توجد "عقبة قانونية" أمام ترشح إمام أوغلو في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، لكنه لن يتمكّن من المشاركة فيها كمرشح إن لم تكن محكمة الاستئناف قد اتخذت قراراً بشأن الحكم الصادر بحقه اليوم، قبل موعد الانتخابات.

بالتزامن مع صدور الحكم اليوم عند الساعة الرابعة حسب التوقيت المحلي لتركيا، تدفق الآلاف من أنصار إمام أوغلو إلى حديقةٍ عامة وسط اسطنبول، حيث ألقى كلمةٍ بحضور كمال كيليشتدار أوغلو زعيم الحزب الذي ينتمي إليه، و5 آخرين من قادة أحزابٍ يشكّلون معاَ تحالفاً معارضاً يتكون من 6 أحزاب ويسعى للإطاحة بالحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستشهدها تركيا في يونيو/حزيران من عام 2023 المقبل.

وجدد رئيس بلدية اسطنبول القول في كلمته لأنصاره خلال حشد انضم إليه أيضاً منصور يافاش رئيس بلدية أنقرة الذي ينتمي أيضاً لحزب إمام أوغلو إنه "لا يمكن لأحد أخذ السلطة منه والتي حصل عليها من الناخبين"، مضيفاً أن الحاكم الصادر بحقه الاثنين "غير قانوني"، على حدّ تعبّيره.

وجاء الحاكم الصادر بحقه اليوم على خلفية إطلاق إمام أوغلو وصف "أغبياء" على أولئك الذين ألغوا فوزه في انتخابات بلدية اسطنبول للمرة الأولى في مارس 2019، مردداً عبارة استخدمها وزير الداخلية سليمان صويلو ضده في ذلك الحين، وهو ما عرضه لملاحقة قضائية بتهمة إهانة أعضاءٍ في "اللجنة العليا للانتخابات" التي ألغت نتيجة فوزه للمرة الأولى قبل أن يفوز ثانية بمنصب رئاسة بلدية اسطنبول في يونيو من العام 2019.

المجلة التركية...

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا