أخبار تركيا

الصحفي ماجد شمعة يرسل رسالة كُتبت بخط يده بخصوص قرار ترحيله.. اليكم التفاصيل

مركز الأخبار

أفرجت السلطات التركية عن الصحفي ماجد شمعة والذي تم اعتقاله قبل أيام على خلفية فيديو الموز.

وقالت قناة أورينت التركية والتي يعمل بها الصحفي شمعة أن قرار السلطات التركية بالإفراج عن الصحافي ماجد شمعة بعد 9 أيام من الاعتقال.

وفي وقت سابق علمت تركيا بالعربي من مصادر خاصة بأنه لن يتم ترحيل الصحافي السوري والعامل في قناة أورينت إلى سوريا.

وتابع داوود مطمئناً محبي وأصدقاء الصحفي ماجد شمعة بالقول أنه لن يتم ترحيله دون مزيداً من التفاصيل.

من جهتها سلطت مواقع صحفية محسوبة على المعارضة التركية، الضوء على قضية اعتقال الصحفي في قناة أورينت، ماجد شمعة، والذي يواجه خطر الترحيل إلى الشمال السوري على خلفية تصوير حلقة تلفزيونية تناولت “قضية الموز” الشهيرة، في استغلال واضح للمعارضة التركية لقضية الصحفي ماجد ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم، رغم أن المعارضة هي من تسببت لاعتقاله عبر عضوة حزب الجيد المعارض إيلاي أكسوي.

ونقلت المواقع التركية المعارضة وعلى رأسها “T24” عن منظمة “مراسلون بلا حدود” التركية، أن الصحفي السوري ماجد شمعة يواجه خطر الترحيل إلى سوريا، بسبب حلقة من برنامجه “سوريلي بوب” الذي يبث على قناة “أورينت”، وتناول فيه “قضية الموز” التي أثارت جدلا واسعا في تركيا.

واكتفى الموقع التركي بتضمين تغريدات لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، تذكّر من خلالها إدارة الهجرة التركية بأن القانون الدولي يحظر ترحيل أشخاص إلى بلدانهم بسبب خطر الموت الذي يمكن أن يتعرضوا له في حال الترحيل، فيما يبدو مناكفة واضحة من المعارضة التركية لحكومة بلادهم.

وزعم موقع آخر أنه يخشى على سلامة شمعة المعارض لنظام الأسد في حال تم ترحيله، من قبل الحكومة.

بيان الجيش الوطني

وفي سياق متصل، أصدر الجيش الوطني السوري، بياناً زعم فيه التضامن مع قضية الزميل ماجد شمعة، ، وتمنى من خلال البيان أن تستجيب الحكومة التركية لطلب الصحفي ماجد “بعدم ترحيله والبقاء مع أسرته حيث تقيم في تركيا”، كما استنكر تصويره وفصائله بأنه سيشكل خطرا على حياة ماجد شمعة في حال تم ترحيله إلى سوريا حيث يسيطرون على حد تعبير البيان.

وكانت السلطات التركية اعتقلت الصحفي ماجد شمعة مساء يوم السبت... الماضي (30/10/2021)، بسبب تصويره لحلقة تلفزيونية تناول فيها قضيّة الموز التي أثارت جدلاً واسعاً في تركيا، ورغم أن النائب العام في إسطنبول برأ الزميل ماجد واعتبر أنه حر من جهة القضاء، غير أن السلطات التركية قررت نقله إلى غازي عينتاب تمهيداً لترحيله.

واليوم، أرسل الزميل ماجد شمعة رسالة كُتبت بخط يده، أكّد فيها أنّ موظفي مركز الاحتجاز في مدينة غازي عنتاب أجبروه على التوقيع والبصم على أوراق الترحيل، مع العلم أنّه لا يُريد الترحيل لعدّة أسباب أوّلها أنّه صحفي مُعارض لنظام الأسد ولديه الكثير من مقاطع الفيديو التي تُدين النظام، إلى جانب انتقاده للفصائل العاملة في الشمال السوري والمخاوف من اعتقاله بسبب تلك الانتقادات.

غير أن شائعات أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي حول تنفيذ قرار ترحيل الزميل ماجد شمعة إلى الشمال السوري، إلا أن محاميه أكد لأورينت أنه: “لا صحة للأنباء التي نُشرت حول ترحيل ماجد شمعة إلى الأراضي السورية والعمل جارٍ قانونياً لمحاولة إيقاف قرار الترحيل”.

ومنذ أمس، أطلق مئات السوريين ولا سيما الصحفيين والناشطين داخل تركيا وخارجها نداءات عبر كافة مواقع التواصل داعين إلى التواصل مع المعنيين وأصحاب الضمائر الحية بأن لا يقفوا مكتوفي الأيدي تجاه قضية الصحفي في أورينت ماجد شمعة، وذلك تحت وسم (“لا لترحيل ماجد شمعة”) استجابة للحملة التي أطلقتها “أورينت” ولاقت تفاعلاً واسعاً.

كما دعت المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان وأبرزها منظمة “العفو الدولية” و”مراسلون بلا حدود”، لعدم ترحيل الصحفي السوري ماجد شمعة، مضيفة أن إرساله إلى سوريا سيعرضه للخطر، الأمر الذي يعد انتهاكاً خطيراً لالتزامات تركيا بحماية اللاجئين.

وكانت مؤسسة أورينت أصدرت بياناً حول ترحيل الزميل ماجد شمعة أكدت فيه التزامها بواجبها في حماية صحافييها، واعتبرت أن استصدار قرار الترحيل بشكل مفاجئ وبما يناقض قرار النائب العام الذي برأ الزميل ماجد من التهم الموجهة إليه، اعتبرته منافياً للقانون التركي والدولي، ولخصوصية التعامل مع وسائل الإعلام وقضايا الحريات والصحفيين.. وإذا كان ليس هناك بدٌّ من تنفيذ هذا القرار، فيجب إعطاء الفرصة للعمل على ترحيله لوجهة آمنة لا تعرض حياته للخطر.

المجلة التركية


مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا