غذا السبت المواصلات العامة مجانية في اسطنبول.. والسبب

مركز الأخبار
قالت بلدية إسطنبول الكبرى إنها ستوفر جميع وسائل النقل العام داخل المدينة خدمة مجانية للطلاب الذين سيأتون للاختبار في نطاق الانتقال إلى المدارس الثانوية (LGS).
وذكرت في بيان مكتوب من البلدية، أن عمدة البلدية ناقش هذا الموضوع مع أعضاء الجمعية خلال جلسة شهر مايو، وتم الموافقة عليه بالإجماع. ووفقا للقرار، سيتم توفير جميع مركبات النقل العام مجانًا للطلاب الذين سيدخلون LGS غدًا، وعلى الطالب أن يظهر شهادة القبول في الامتحان ووثائق الحضور. وينص القرار على مجانية النقل في جميع وسائل المواصلات العامة في المدينة، لا سيما الحافلات العامة والمتروبوس ومترو الأنفاق والترام والقطار الجبلي المائل.
وامتحان (LGS) هو امتحان اختياري للجميع أتراك وأجانب، وهدفه الأساسي اختيار الطلاب المتميزين لدخولة الثانويات المتميزة من مختلف الأنواع، ألاناضول الدينية( أناضول... امام خطيب ) والاناضول وامام خطيب والمدارس المهنية بالاضافة للمدارس الخاصة . ومعظم المدارس الثانوية الهامة تطلب دخول هذا الامتحان وعلامة جيدة به، وفي حال قدمه الطالب يحق له المفاضلة لدخول 15 مدرسة في منطقته طلبت هذا الامتحان كشرط أساسي لدخولها . والطالب الذي لم يدخل الامتحان يحق له المفاضلة على 5 مدارس ثانوية في منطقته لم تطلب هذا الامتحان وغالبا تكون متدنية أو مهنية. لذلك الطلاب الأتراك يتنافسون بشراسة في هذا الامتحان لضمان لهم مقعد دراسي في المدارس المميزة بمنطقتهم، كما أن المدارس الخاصة معظمها يطلب دخول الامتحان للقبول بها. ويتألف الامتحان من 90 سؤال وبمدة قد تكون كاملة أو منفصلة الى قسمين وتأتي الأسئلة من الأدب التركي والأخلاق وبنسبة 20 سؤال من من اللغات الأجنبية و40 سؤال من الرياضيات والعلوم.

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 3 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 1 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 1 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 1 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 1 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 2 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا