Advertisement

ظاهرة فلكية نادرة تفتتح عام 2018

Advertisement

 

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إنه من المتوقع أن يشهد العالم ظاهرة القمر العملاق في الأول من يناير عام 2018، حيث يبدو القمر أكبر بنسبة 14%، وأكثر إشراقاً بنسبة 30% من القمر في حالاته الطبيعية.

Advertisement

والقمر العملاق ظاهرة فلكية نادرة تتشكل عندما يكون القمر في أقرب نقطة له بالنسبة للأرض (أقل من 360 ألف كيلومتر) في مداره؛ إذ تتغير المسافة بينهما؛ لأن القمر لا يدور حول الأرض بشكل دائري، فضلأً عن دوران الأرض حول الشمس، فيبدو القمر في هذه الحالة أكبر بنسبة 14%، وأكثر إشراقاً بنسبة 30% من القمر في حالاته الطبيعية.

Advertisement

وبحسب علماء فلك، فإن الأقمار العملاقة التي تحدث خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية، تبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة الأخرى التي تحدث بقية فصول السنة.

ففي هذا الوقت من السنة تكون الأرض قريبة إلى الشمس، ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض، ما يجعل البدر العملاق الذي يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة التي تحدث في فصول أخرى.

وما يميز ظاهرة القمر العملاق هذه المرة بأنها ثلاثية، بعد أن شهدها العالم في 4 سبتمبر/كانون أول 2017، وسيشهدها للمرة الثانية في 1 يناير/كانون الثاني 2018، ومن المتوقع أن يشهدها أيضاً في آخر يوم من الشهر ذاته.

Advertisement
Advertisement
شارك المقالة

COMMENTS

Advertisement
%d مدونون معجبون بهذه: