تكنولوجيا

حملة مقاطعة كبرى لتطبيق واتس أب في تركيا… ومسؤولون يصرحون

مركز الأخبار
بعد القرار الأخير الذي اتخذته شركة (فيسبوك) المالة لتطبيق (واتس أب)، بإتاحة المزيد من (مشاركة البيانات) مع تطبيق فيسبوك، وذلك بهدف تسهيل وصول أصحاب الأنشطة التجارية في فيسبوك لعملائهم عبر واتس أب وإتمام عمليات البييع بطريقة مباشرة عبر التطبيق، وجهت الحكومة التركية انتقادات لاذعة للشركة، تزامنت مع حملة مقاطعة كبرى للتطبيق انضم إليها مسؤولون في الحكومة التركية، من أجل استبدال تطبيق واتس أب بتطبيقات دردشة كـ (بيب ، تلغرام، سيغنال).

أولى التصريحات اللاذعة، جاءت على لسان رئيس مكتب التحول الرقمي للرئاسة (علي طه كوتش)، والذي دعا في تغريدة له لاعتماد تطبيقات الدردشة الوطنية مثل تطبيق بيب BIP وتطبيق ديدي DEDI بدلاً من (Whatsapp) واصفاً ما تفعله شركة (فيسبوك) المالكة لتطبيق (واتس أب) بالفاشية قائلاً: “فيما يتعلق بخصوصية البيانات ، فإن التمييز بين الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى أمر غير مقبول! كما هو مذكور في دليل أمن المعلومات والاتصالات ، تحتوي التطبيقات أجنبية المصدر على مخاطر كبيرة في أمن البيانات”.


أما الانتقاد الثاني، فقد جاء على لسان مخترع طائرات (بيرقدار) المسيرة (سلجوق بيرقدار)، إذ قال في تغريدة له على حسابه في تويتر: “سأغادر Whatsapp بسبب سياسة البيانات الجديدة التي وضعتها موضع التنفيذ، برامج المراسلة التي أستخدمها (BIP – Telegram – Signal)”.


وجاء قرار (واتس أب) الجديد، على شكل (اتفاقية خصوصية)، تجبر المستخدمين على الموافقة على شروط استخدام جديدة تتيح لها مشاركة مزيد من البيانات مع “فايسبوك” المالكة للتطبيق.

شروط الاستخدام الجديدة وفي حال لم يوافق عليه المستخدمون الحاليون فسيُمنعون من استعمال حسابات واتساب الخاصة... بهم اعتباراً من الثامن من شباط/فبراير.

وتسعى الواتساب إلى تحقيق إيرادات نقدية عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم من طريق “واتساب”، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، وهو ما بدأت الشبكة العمل به في الهند.

وقال ناطق باسم “واتساب” في بيان أرسلته الشبكة إلى وكالة “فرانس برس” إن “التحديثات على إعدادات الخصوصية شائعة في القطاع، ونحن نمدّ مستخدمينا بكل المعلومات اللازمة للتحقق من التغييرات التي ستحصل اعتباراً من الثامن من شباط/فبراير”.

ولفتت الشركة إلى أن البيانات التي قد يجري تشاركها بين “واتساب” ومنظومة تطبيقات “فايسبوك” (بينها “إنستغرام” و”مسنجر”) تشمل جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي، وهي لا تشمل مضمون الرسائل التي تبقى مشفرة.

غير أن الشروط الجديدة تختلف بين الاتحاد الأوروبي وبقية أنحاء العالم. ففي حالة الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، لن تُستخدم هذه البيانات سوى لتطوير خصائص مقدمة لحسابات المهنيين عبر “واتساب بزنس”، وفق ما أوضحت “واتساب”. ولا تتشارك “واتساب” بيانات مستخدميها في أوروبا مع “فايسبوك” إلا لكي تستخدمها الأخيرة في تحسين منتجاتها أو إعلاناتها، وفق ناطق باسم خدمة المراسلة.

وقال أرتور ميسو، الخبير القانوني في منظمة مدافعة عن حقوق مستخدمي الإنترنت، لوكالة “فرانس برس”: “إذا ما كانت الطريقة الوحيدة لرفض هذا التعديل هي بوقف استخدام واتساب، فإن عنصر الرضا يصبح بالإكراه ومعالجة البيانات تكون غير قانونية”.

واشتكى مستخدمون كثر عبر “تويتر” في الساعات الماضية من منحهم الموافقة على شروط الاستخدام الجديدة من دون الاطلاع تفصيلياً عليها. وألمح رئيس “تيسلا” إلون ماسك في تغريدة عبر “تويتر” إلى إمكان استخدام تطبيق “سيغنال” المنافس.
شاهد | المذيعة الإيطالية التي أوقعت الفنان التركي جان يمان في حبّها رغم ارتباطه بديليتا ليوتا

شاهد | المذيعة الإيطالية التي أوقعت الفنان التركي جان يمان في حبّها رغم ارتباطه بديليتا ليوتا

1
اسطنبول | ترقب إفتتاح خطوط مترو أنفاق جديدة في مواقع هامة

اسطنبول | ترقب إفتتاح خطوط مترو أنفاق جديدة في مواقع هامة

2
هام| تورك تلكوم تعلن إطلاق بطاقة السيم الجديدة E-SIM

هام| تورك تلكوم تعلن إطلاق بطاقة السيم الجديدة E-SIM

3

الأخبار العاجلة

منذ 3 اسبوع
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا
منذ 1 شهر
البنك المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة عند 17 بالمئة في عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.
منذ 1 شهر
تصريح من السلطات التركية: من المتوقع رفع حظر نهاية الاسبوع في تركيا في النصف الثاني من شهر مارس
منذ 1 شهر
محافظ ولاية بارطن التركية: السفينة التي غرقت بالبحر الأسود قبالة #تركيا ليست روسية وطاقمها أوكراني

مقالات ذات صلة