دولي

تحرك خليجي جديد سيقلب الموازين في سوريا.. التفاصيل

مركز الأخبار
 تناول البيان الختامي لقمة العلا والتي أنعتقدت في السعودية اتفاقاً حول السياسات الخارجية للدول الأعضاء بالعديد من القضايا الإقليمية بينها سوريا واليمن والعراق ولبنان وغيرها.

وفيما يخص سوريا، حمل البيان 5 بنود أكد عليها القادة وتناولت القضية السورية والانتقال السياسي والجهود المبذولة تجاه ذلك.

وجاء في البيان من البند 92 حتى 96 الاتفاق على السياسية الخليجية حول سوريا، ومنه التأكيد على مواقف وقرارات المجلس الخليجي الثابتة بشأن الأزمة السورية، والحل السياسي القائم على مبادئ (جنيف 1)، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي ينص على تشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد، وصياغة دستور جديد لسوريا، والتحضير للانتخابات، لرسم مستقبل جديد لسوريا يحقق تطلعات الشعب السوري.

كما عبّر المجلس عن أمله بأن تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بتوافق سريع، وأن يكون ذلك معيناً للجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية ويحقق للشعب السوري تطلعاته المشروعة، مجدداً دعمه لجهود الأمم المتحدة... لتحقيق ذلك.

توضيحات السياسية الخليجية حول سوريا

كما أكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي دعمه جهود الأمم المتحدة للعمل على إعادة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مدنهم وقراهم بإشراف دولي وفق المعايير الدولية، وتقديم الدعم لهم في دول اللجوء، ورفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديمغرافية في سوريا.

وشدد على مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، وكل ما يمس الأمن القومي العربي ويهدد الأمن والسلم الدوليين.

وختم البيان بنده الأخير حول سوريا بإعراب الدول الخليجية عن إدانته للتواجد الإيراني في الأراضي السورية وتدخلات إيران في الشأن السوري، وطالب بخروج كافة القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله وكافة الميليشيات الطائفية التي جندتها إيران للعمل في سوريا.

يشار إلى أنّ القمّة الخليجية شهدت المصالحة بين الدول الأعضاء وقطر بعد 3 سنوات من القطيعة، وقد وقّع أمير قطر تميم بن حمد على البيان كاملاً إلى جانب الزعماء الخليجيين.
أهمية التسويق الرقمي لمجال العقارات عبر الانترنت وكيف يتم؟

أهمية التسويق الرقمي لمجال العقارات عبر الانترنت وكيف يتم؟

1
تحذير هام من خبراء أمنيون: احذر من اختراق واتساب

تحذير هام من خبراء أمنيون: احذر من اختراق واتساب

2
عاجل: الصحة التركية تعلن عن إحصائيات كورونا الجديدة لهذا اليوم

عاجل: الصحة التركية تعلن عن إحصائيات كورونا الجديدة لهذا اليوم

3

الأخبار العاجلة

منذ 5 شهر
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا
منذ 6 شهر
البنك المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة عند 17 بالمئة في عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.
منذ 6 شهر
تصريح من السلطات التركية: من المتوقع رفع حظر نهاية الاسبوع في تركيا في النصف الثاني من شهر مارس
منذ 6 شهر
محافظ ولاية بارطن التركية: السفينة التي غرقت بالبحر الأسود قبالة #تركيا ليست روسية وطاقمها أوكراني

مقالات ذات صلة