الرئيسية / الدراسة في تركيا / معلومات عامة عن نظام التعليم المدرسي الحكومي في تركيا

معلومات عامة عن نظام التعليم المدرسي الحكومي في تركيا

معلومات عامة عن نظام التعليم المدرسي الحكومي في تركيا 🇹🇷

– المدارس الحكومية في تركيا مجانية للأجانب.

– لغة الدراسة هي اللغة التركية، وفي المرحلة الإعدادية و الثانوية توجد لغات إضافية مثل الإنجليزية و الفرنسية و العربية.

– يلتحق الطالب الأجنبي بنفس السنة الدراسية التي كان بها في بلده.

– في السنة الأولى يتم التساهل مع الطلاب في الدرجات لحين إتقانهم للغة و لا تتم محاسبتهم على الدرجات في السنة الأولى.

– نظام التعليم المدرسي في تركيا يعتمد على تعلم الطلاب للعلوم التي يدرسونها و ليس الهدف تحصيل الدرجات كما في كثير من البدان العربية و في سبيل ذلك جعلت تركيا درجات الطلاب في اختبارات المدارس لا تأثير لها على التخصص الذي سيدرسه الطالب في الجامعة ، و جعلت العامل المؤثر الوحيد هو اختبار في الصف الثالث الثانوية اسمه اختبار ال YOS هو المحدد لتخصص الطالب في الجامعة.

– تُعتبر المناهج التركية مناهج دسمة علميا مقارنة بما يدرسه الطالب في الدول العربية ، و لكن الميزة ان النظام التعليمي مع دسامة المناهج يعتمد على الفهم و ليس الحفظ.

 

أنواع المدارس الحكومية في تركيا:

يوجد في تركيا نوعين من المدارس الحكومية:

 

– مدارس الأناضول:

و هي المدارس العامة المتواجدة منذ قرون في تركيا ، تأثرت هذه المدارس بما فرضتها الأنظمة في تركيا منذ كمال أتاتورك من ثقافة و أفكار، فيوجد بها درجة كبيرة من الثقافة و طبيعة الحياة الغربية.

 

– مدارس الأئمة الخطباء:

مدارس نشأت حديثا في تركيا، شبيهه بالمدارس الأزهرية في مصر، يدرس فيها الطالب نفس مناهج مدارس الاناضول العامة، بالإضافة إلى القرآن و الحديث.

تختلف هذه المدارس عن نموذج الأزهر في مصر، أن طلابها يدخلون نفس الجامعات الحكومية العامة مثلهم مثل طلاب مدارس الاناضول، و ليس لهم جامعات مخصصة لهم مثل نموذج جامعة الازهر في مصر.

تتميز هذه المدارس بالطبيعة المحافظة، يتوجه إليها الأسر الراغبة في أن يتعلم أبنائها في جو محافظ متدين نوعا ما ، حيث يوجد فيها فصل بين البنين و البنات ، و يتميز معلميها كذلك بالطابع المحافظ.

 

تُفضل غالبية الأسر العربية القادمة حديثا إلى تركيا أن يدرس أبنائها في هذه المدارس.

 

مستويات المدارس الحكومية في تركيا:

مخطئ من يقول أن مستوى المدارس في تركيا ضعيف، لأنه بذلك قد اضطلع على جزء من الحقيقة و ليست الحقيقة الكاملة:

يوجد في تركيا في كل نوع من أنواع المدارس السابقة (الأناضول و الأئمة و الخطباء) ٣ مستويات من المدارس:

 

مدارس ذات مستوى الطالب الضعيف:

– يدخلها الطالب الأجنبي في السنة الاولى له في تركيا حتى يجتاز مرحلة اتقان اللغة ثم ينتقل منها مباشرة الى مدرسة ذات الطالب المتوسط في السنة التالية مباشرة.

– الحالة الوحيدة التي يبقى فيها الطالب الاجنبي لسنة أخرى في هذه المدارس هو عدم إتقانه للغة في العام الأول و هذه حالة نادرة جدا هذه المدارس هي التي تتساهل مع الطلاب في الدرجات في السنة الاولى في مقابل اتقانهم للغة.

– الأسر العربية الجديدة في تركيا ليس لديها معلومة عن وجود ٣ مستويات للمدارس في تركيا و بالتالي يأخذون انطباع خاطئ عن التعليم في تركيا من خلال هذه المدارس المخصصة لتكون في مستوى الطالب الضعيف.

 

مدارس ذات مستوى الطالب المتوسط:

 

– مدارس قوية علميا ، يتمتع الطالب فيها بكم علمي و تربوي عالي.

– يشعر الطالب فيها هي و المدارس ذات مستوى الطالب المتفوق بالقوة التعليمية الحقيقية للتعليم المدرسي في تركيا.

– بفضل تطور هذه المدارس تحتل تركيا حاليا المركز ٤٢ على مستوى العالم في التعليم المدرسي على مستوى العالم، و هو رقم مركز متقدم جدا مقارنة بجميع دول الشرق الأوسط.

 

مدارس ذات مستوى الطالب المتفوق:

 

– تُعتبر الوجهة المأمولة لكل الطلاب في تركيا، يسعى لدخولها جميع الطلاب، لما يتمتع به طلابها من رعاية و عناية من الدولة التركية.

– يجتمع في هذه المدارس العباقرة و الأذكياء و يتخرج منها قادة المجتمع التركي في المجالات المختلف، الإعلاميين و المثقفين و الأدباء و السياسيين و غيرهم.

– يتمتع طلابها برعاية خاصة، رحلات علمية لدول مختلفة، يزورهم بشكل دوري مثقفي المجتمع و قادته، تتوفر لهم كافة الإمكانيات من أدوات و مختبرات و معامل ليتم تنشئتهم لقيادة تركيا في المستقبل.

– بعض المدارس مثل ” مدرسة جالاطا ساراي الحكومية” تقبل الطلاب من مستويات مرتفعة جدا و يطمح في دخولها كافة الطلاب الأتراك و الأجانب و تكون المفاضلة بينهم حسب الدرجات.

شاهد أيضاً

هام للعرب| طريقة تسجل ابنك في مدرسة تركية؟

في المرحلة التحضيرية للمدرسة يجب أن يقوم الولي بالتسجيل مبكرًا بسبب الازدحام الكبير وعدم قدرة …

%d مدونون معجبون بهذه: