الرئيسية / أخبار / تركيا والعرب / غندور: أردوغان “وعد فأوفى”

غندور: أردوغان “وعد فأوفى”

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الجمعة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوفى بما وعد به في 26 أكتوبر/ تشرين أول الماضي بتقوية العلاقات مع بلاده.
جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه قناة “TRT العربية”، تطرق خلالها لملفات عدة بينها العلاقات السودانية التركية في ضوء زيارة الرئيس التركي للخرطوم مؤخرا، وقضية الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، فضلا عن ملف العلاقات التي توصف بـ”المتوترة” بين الخرطوم والقاهرة.وقال وزير الخارجية السوداني إن الرئيس أردوغان أكد له لدى استقباله في تركيا قبل نحو شهرين، عزم بلاده التعاون مع السودان.

وأضاف “وحينها، تناقشنا حول السودان، وأكد أردوغان، أن البلد يملك مقومات كبيرة، وأنه عازم على أن تتقاسم بلاده خبراتها معه”.

وتابع “أردوغان يكن ودا خاصا للسودان، وقد أوفى بما وعد به بتطوير علاقاته مع بلادنا، وبأنه سيقويها”.وأوضح غندور أن علاقة البلدين “تاريخية”، وهناك تعايش كبير بين الشعبين، يضاف إلى أن الانفتاح السوداني على تركيا كمركز تجاري واقتصادي وعلاجي وسياسي ليس وليد اليوم.

وأشار إلى أن الدور التركي في القارة السمراء لا يجب أن يقتصر على القرن الإفريقي ومساهمة أنقرة في دعم الصومال، معتبرا أن إفريقيا تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة وبيئة صالحة، وهي تحتاج للدعم، دون أن يحدد الوزير السوداني دولا إفريقية بعينها.وتابع “إفريقيا تحتاج لدعم وعمل ومشترك، والسودان معبر لكل القارة باعتباره الرابط بين الدول العربية والاسلامية والقارة السمراء”.

ولفت إلى أن بلاده قدمت مقترحاً لقيام منظومة اقتصادية تضم دول أربعة هي “السودان وجيبوتي، والصومال، وإثيوبيا”.وأنهى الرئيس التركي، الثلاثاء، زيارة إلى السودان، بدأت الأحد، برفقة 200 من رجال الأعمال، في إطار جولة إفريقية، وشهدت الزيارة توقيع 21 اتفاقية في المجالات المختلفة.

المصدر:الأناضول

شاهد أيضاً

هام | تصريح لوزير الدفاع التركي حول مدينة إدلب

أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن هجمات نظام الأسد في إدلب تقوض السلام والاستقرار …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: