الرئيسية / في تركيا / فعاليات ومعارض / بالفيديو| لوحات “الخيول العثمانية” تُزيّن جدران معرض في الدوحة

بالفيديو| لوحات “الخيول العثمانية” تُزيّن جدران معرض في الدوحة

تتواصل في العاصمة القطرية الدوحة أعمال معرض “الجواد.. أجنحة الفارس التركي”، الذي تحتضنه المؤسسة العامة للحيّ الثقافي”كتارا” بالتعاون مع مؤسسة إسطنبول للحوارات الفنية بين الثقافات، لغاية 26 فبراير/ شباط الجاري.

وتحظى أعمال معرض “الجواد.. أجنحة الفارس التركي”، الذي يعرض لوحات الفنانة التركية الفنانة التركية أيتن جاغلار، باهتمام إعلامي واسع.

وذكرت صحيفة الشرق القطرية أن الخيل يتربع على لوحات الفنانة التركية جاغلار كمفردة إبداعية فريدة لها دلالتها الجمالية والرمزية، مستمدة أهميتها من المكانة التي يحتلها الجواد في التاريخ والثقافة التركية، وخاصة لدى السلاطين العثمانيين الذين أمضوا حياتهم في الفتوحات والغزوات وهم يمتطون صهوات جيادهم الأصيلة.

ونقلت الصحيفة عن جاغلار، قولها إن معرض (الجواد..أجنحة الفارس التركي) هو مشروع ثقافي يمتلك أبعاداً توثيقية وتاريخية، استغرق العمل به نحو ثماني سنوات، لإبراز دور الجواد في الحضارة العثمانية.

وأكّدت جاغلار أن الخيل يعتبر أحد أهم القواسم المشتركة بين الثقافتين التركية والقطرية ويحتل مكانة رفيعة في حياة الشعوب وحضورا بارزا في إبداعات الفنانين.

في السياق قالت صحيفة العربي الجديد إن المعرض يضم 23 لوحة جسدت الخيول التركية على مر العصور، من إبداع الفنانة جاغلار، التي قسمت اللوحات إلى قسمين رئيسين أحدهما للخيول العثمانية وأهميتها البارزة لدى السلاطين العثمانيين، والقسم الآخر احتوى لوحات لمختلف السلالات وأنواع الخيول التركية وجمالياتها.

معرض “الجواد.. أجنحة الفارس التركي” يحطّ رحاله في الدوحة

تقول جاغلار، إن اللوحات هي حصيلة زهاء عشر سنوات من الرسم والبحث في أمور الخيول التركية، لافتة إلى أنها عايشتها عن قرب، ودرست أنواعها حتى تكون دافعاً لشغفها وللاستزادة من تفاصيلها وجمالياتها.

وأشارت جاغلار إلى أنها شاركت في العديد من لجان التحكيم الخاصّة بفنون رسم الخيول داخل وخارج تركيا، كما أقامت عشرين معرضاً فنياً يتناول الموضوع ذاته.

ومن بين أبرز اللوحات، لوحة للسلطان العثماني محمد الفاتح ممتطياً جواده عند فتحه القسطنطينية، وحازت لوحة السلطان عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية وجواده اهتمام الحضور، وتبرز أيضاً لوحة للسلطان سليمان القانوني وحصانه المميز، الذي كان يتغنى به.

وفي تعليقه على المعرض، قال السفير التركي لدى الدوحة فكرت أوزر، “إن الجواد التركي يعدّ عنصراً هامّاً في التاريخ التركي”، مشيراً إلى افتتاح المزيد من المعارض الفنية ومجالات التعاون الثقافي بين بلاده وقطر.

والمعرض هو ثاني عمل مشترك لمشروع “قطر تركيا.. الحوارات الفنية بين الثقافات” الذي انطلق العام الماضي، إذ تقام من خلاله فعاليات وبرامج مشتركة من المعارض الفنية والعروض الموسيقية، ومؤتمرات ومهرجانات تتعلق بشتى فروع الفنون التقليدية والحديثة.

شاهد أيضاً

عاجل| عطلة عيد الأضحى في تركيا متى تبدا وكم مدتها؟؟؟

وردتنا كثير من الأسئلة حـــول مدة إجازة العيد الأضحـــى في تركيا. لعام 2019 وهل ستكون …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: