الرئيسية / اقتصاد / أخبار الشركات / السراج يؤكد أهمية عودة الشركات التركية إلى ليبيا

السراج يؤكد أهمية عودة الشركات التركية إلى ليبيا

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق الوطني” الليبية المعترف بها دوليا فائز السراج، “أهمية عودة الشركات التركية” إلى بلاده “للمساعدة في تنشيط الاقتصاد وإعادة الإعمار”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السراج بوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الذي وصل إلى طرابلس صباح السبت، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للسراج، اطلعت عليه الأناضول.

وتناول اللقاء عددا من ملفات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن المستجدات الأخيرة على الساحة السياسية الليبية.

وشدد السراج، بحسب البيان، على “أهمية إعادة تفعيل المشاريع المتوقفة في مجالي الكهرباء والطاقة، وبالأخص مشروع محطة أوباري البخارية، الذي تنفذه شركة تركية”.

واختطف مسلحون مجهولون في 3 نوفمبر / تشرين الثاني 2017، 4 أجانب من بلدة أوباري، بينهم 3 أتراك يعملون بشركة “آنكا تكنيك” التركية المنفذة لمحطة بلدة أوباري (جنوب)، ما تسبب في مغادرة مهندسي الشركة وتوقف أعمالها.

وأثمرت الجهود التركية بالتعاون مع السلطات الليبية في 24 يونيو / حزيران الماضي، إطلاق سراح المهندسين الأتراك الثلاثة المختطفين، بعد 233 يوما من اختطافهم.

وفي وقت سابق اليوم، بحث وزير الخارجية التركي مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأكد المشري، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، على قوة وعمق العلاقة بين ليبيا وتركيا، مرحبا بأي دور إيجابي لتركيا لتقريب وجهات النظر بين الليبيين.

وأوضح أن هناك عدة ملفات ستساعد في تطوير العلاقات بين البلدين، كعودة الشركات التركية لاستكمال المشاريع المتوقفة في ليبيا وأهمها مشاريع الكهرباء.

ودعا المشري إلى عودة الخطوط الجوية التركية للعمل من ليبيا، وتقليل حجم الفئة المستثناة من الحصول على التأشيرة مبدئيا، والسعي إلى رفعها بشكل كامل.

بدوره، أكد تشاووش أوغلو أن تركيا ستبذل كل ما في وسعها لعودة الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي لليبيا.

ولفت إلى أن بلاده تقوم بتشجيع شركاتها للعودة إلى العمل في ليبيا، وأن هناك بعض الشركات بدأت بالتحضير للعودة، مطالبا في الوقت ذاته الجهات الليبية بتهيئة الظروف المناسبة لتسهيل عودة الشركات.

وأكد تشاووش أوغلو أن أنقرة تبحث تخفيض سن التأشيرة المفروضة على المواطنين الليبيين القاصدين السفر إلى تركيا، وأنها ستسعى إلى رفعها بالكامل.

وصباح اليوم، وصل تشاووش أوغلو إلى طرابلس في زيارة عمل لليبيا على رأس وفد من كبار مسؤولي الحكومة التركية.

شاهد أيضاً

هام| اذن العمل وكيفية إستخراجه في تركيا لاصحاب الكمليك ( بطاقة الحماية المؤقته )

بعد التشديد الحاصل من الدوائر التركية على الشركات لوجوب اصدار اذن عمل للعاملين ، وردت …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: